تعتبر جهة الدار البيضاء - سطات القطب اللوجستي الأول على المستوى الوطني. ويستفيد هذا القطاع المتغير الذي يسبح في خضم تحولات كبيرة من أجل تنافسية أكبر، من الاهتمام الخاص الذي توليه له الدولة. حيث تعد الاستراتيجية اللوجستية الوطنية التي أنتجت دينامية إيجابية مع عرض عقاري لوجستي هام دليلاً على ذلك.
الرهانات و التحديات هائلة : و لعل ذلك يفسر بتشجيع التعهيد في مجال الخدمات اللوجستية، وتنمية القدرات و تطويرها، وتحسين السلاسل اللوجستية لترافق التدفق الكبير للبضائع، إلخ.
إحصائيات
2.5 مليار درهم : الاستثمار العام لتطوير مناطق اللوجستيات.
25 ٪ : من حركة نقل البضائع في الدار البيضاء.
19 مليار درهم : عائدات مقدمي الخدمات اللوجستية.
يحتل المغرب المركز 86 في العالم من أصل 161 دولة برسم سنة 2016 على أساس مؤشر الأداء اللوجستي (LPI) بدل المركز 50 الذي كانت تشغله المملكة سنة 2012. و يعتبرقطاع اللوجستيك بجهة الدار البيضاء – سطات قطاعا ذا حركية مستمرة :
تعتبر الجهة في قلب الاستراتيجية الوطنية لتطوير التنافسية اللوجستية، التي طورتها الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجستية بالتنصيص على مشاريع كبرى. و نركز أسفله على المنطقة اللوجستية متعددة التدفق زناتة (ZLMF ZENATA) :
كما يتضمن تنزيل مضامين الاستراتيجية الوطنية لتطوير التنافسية اللوجستية في الجهة إنشاء ربط طرقي و سككي يروم فك الإختناق الذي تعرفه مداخل الميناء. وقد تم بالفعل استكمال إنجاز الربط السككي في إطار مشروع "ميتا" التابع للمكتب الوطني للسكك الحديدية.