القائمة اغلاق
الشراكات و التعاون Bureau du Conseil Régional - Région Casablanca-Settat

الشراكات و التعاون

التعاون الدولي

الشراكات والتعاون الثنائي

أثمرت المباحثات واللقاءات التي أجريناها مع ممثلي جهات ومؤسسات دولية عن إبرام مجموعة من اتفاقيات التعان والشراكة ومذكرات تفاهم وإعلان نوايا، والانخراط في شبكات دولية لمنظمات وجماعات ترابية مماثلة قصد مواكبة التجربة الجهوية ببلادنا من خلال تجارب مقارنة وتعزيز فرص الاستثمار والتعاون المشترك تفعيلا للمواد 99 و162 و163 و164 من القانون التنظيمي 111-14 المتعلق بالجهات.

في ذات السياق قمنا بزيارات عمل لمجموعة من الجهات والمدن في العديد من الدول الشقيقة والصديقة كلبنان والأردن والإمارات العربية المتحدة، واندونيسيا والهند والصين وفرنسا وبلجيكا واسبانيا.

في حين حظينا باستقبال من قبل مجموعة من الوفود الأجنبية والتمثيليات الديبلوماسية بالمغرب من الهند والبارغواي وبلجيكا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا وجمهورية الصين الشعبية وأعضاء المكتب التنفيذي لبرلمان أمريكا الوسطى، وايطاليا والسودان والبرتغال وممتل أرخبيل ماديرا بالبرلمان البرتغالي و ممثلي مجلس النواب الشيلي ومجلس الشيوخ بالأوروغواي وممثلي فدرالية غرف التجارة والصناعة بجمهورية باكستان وعمدة مدينة روتردام الهولندية، ووزير البيئة والإسكان الفلندي وماليزيا. حيث كانت هذه الاستقبالات فرصة للنقاش وتبادل التجارب واستعراض مجالات التعاون المشترك. أثمرت عددا من اتفاقيات التعاون والشراكة :

جهة ايل دوفرانس حيث أثمر هذا التعاون عن مجموعة من الأنشطة المشتركة منتدى الرقمنة “FUTUR.E.S in Africa” واستراتيجية النجاعة الطاقية وحاضنات المقاولات الصغرى، وملتقى المنتخبين مغرب فرنسا.

إقليم خوباي بجمهورية الصين الشعبية حيث تم تفعيل بنود الاتفاقية التي تربط بينهما، من خلال مجموعة من البرامج والتظاهرات، كالملتقى الدولي للجامعات الصينية والافريقية والفرنكفونية، الملتقى الدولي للاستثمار بإقليم خوباي، والملتقى الثقافي الصيني المغربي وكذا مواكبة تطوير الإنتاج الفلاحي بالجهة.وشاركنا في هذا الصدد رفقة وفد هام يمثل الجهة في فعاليات المنتدى العالمي لدعم قدرات التنمية وتشجيع المقاولات المنظم بمدينة يوهان عاصمة إقليم خوباي الصيني.

وكانت جهة الدارالبيضاء-سطات ضيف شرف هذا الملتقى كتجسيد لقوة وعمق العلاقات المغربية الصينية التي عرفت نقلة نوعية خاصة بعد زيارة الملك محمد السادس حفظه الله للصين سنة 2016.

حيث سعى الطرفان إلى بلورة مشاريع تعاون قابلة للتطبيق تغطي عدة قطاعات استراتيجية، من بينها التنمية الاقتصادية والتكوين في ميدان الصناعة الغذائية ، وتطوير الانتاج الفلاحي، والبحث العلمي والابتكار، والطاقات المتجددة.

والتي تقاسمت خبرتها مع جهة الدارالبيضاء-سطات في مجالات تكوين المنتخبين، وبرامج التنمية المستدامة وتطوير الشراكات في مجال هندسة الطيران. حيث تم التوقيع على بروتوكول نوايا بين الطرفين لتطوير الشراكات الجهوية مع بلورة اوراش تنموية كبرى ذات قيمة مضافة وإرساء الشروط المثلى لتعاون نموذجي وفق تصور مشترك للتحديات المطروحة. بالإضافة إلى شراكات وازنة مع كل من إقليم جاكارتا الاندونيسي في مجال المدن الذكية، وجهة لومباردي الإيطالية في مجال الفلاحي والصناعات الغذائية.

العضوية في منظمات دولية غير حكومية

عضوية منظمات غير دولية غير حكومية حيث تشغل الجهة منصب عضو مجلس إدارة الجمعية الدولية للجهات الفرنكفونية AIRF وجمعية الجهات الأورومتوسطية ومنظمة الحكومات المحلية.

مشروع تقوية الحكامة المحلية ودعم مقاربة النوع

يندرج في إطار شراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين النساء والمديرية العامة للجماعات المحلية، قصد إدماج مقاربة النوع في الحكامة المحلية والتخطيط الترابي.

مشروع "دعم الجهوية المتقدمة"

الذي تشرف عليه المنظمة الألمانية للتعاون الدولي GIZ بشراكة مع مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات وجمعية جهات المملكة حيث تم اطلاق مجموعة من المشاريع تهم تقوية عمل الهيئات الاستشارية والإدارة الجهوية .

المؤسسة المالية الدولية (SFI) التابعة للبنك الدولي

وقعنا على عقد تمويل بخط مالي يبلغ 100 مليون دولار، سيوجه لتوفير مساهمة الجهة في الخطين الثالث والرابع لترامواي الدارالبيضاء، وكذا إنجاز الشطر الثاني من برنامج مسالك الذي يهم 2020 كلم من المسالك القروية.

كما عقدنا مجموعة من اللقاءات وساهمنا في تنشيط ورشات مختلفة بمعية العديد من الفاعلين والهيئات الإقتصادية الوطنية والدولية من قبيل البنك الإفريقي للتنمية و مركز المقاولات الصغيرة جدا، والبنك الإفريقي للتنمية BAD ، والمديرية العامة للبنك الأوروبي لإعادة البناء و التنميةBERD، ومنظمة التعاون والتنمية الإقتصادية OCDE.