القائمة اغلاق
النقل الحضري و القروي Bureau du Conseil Régional - Région Casablanca-Settat

النقل الحضري و القروي

إنجاز نظام حديث للنقل في الدار البيضاء كشبكة الترامواي و شبكة الحافلات العالية الخدمة

يندرج برنامج إحداث نظام عصري للنقل بالدارالبيضاء ، في إطار الأهداف الإستراتيجية لتنمية مدينة الدارالبيضاء، بتمكينها من نظام للنقل والتنقل مندمج يستجيب لمعايير الجودة والنجاعة المتعارف عليها بكبرى الحواضر الميتروبولية العالمية.

فتنزيلا لرؤية مجلس الجهة القائمة على التفاعل الايجابي والعملي مع الحاجيات الملحة للساكنة، وتأهيل الفضاء الجهوي، من خلال إقامة شبكة نقل حدیثة ومتكاملة ومتعددة الوسائط تتأقلم مع النمو السریع وتعزز تنافسیة مجالها وجاذبيته الترابية، حرصت الجهة على إرساء قواعد خطة للنقل والتنقل تستهدف تحديث وسائل النقل والرفع من فعاليتها وتوسيع شبكة خدماتها.

النقل الحضري والقروي

ويعد إنجاز شبكة الترامواي وشبكة الحافلات عالية الخدمة إحدى أهم توصيات مخطط التنقلات الحضرية. ويروم هذا المشروع دعم النقل الجماعي بتوفير وسيلة نقل ملائمة يمكن استعمالها من قبل جميع الفئات الاجتماعية. وكذا دعم الدينامية الاقتصادية والاجتماعية للمدينة، وتمكين الساكنة من وسيلة نقل عمومية نظيفة وإيكولوجية. بالإضافة إلى تنويع أنماط التنقل والتخفيف من ضغط حركة السير. وجدير بالتذكير، أنه في إطار البحث عن تمويلات نوعية لتنزيل برنامجها التنموي، ومشاريعها الإستراتيجية المهيكلة ذات الأولوية، وقعت الجهة على عقد تمويل مع المؤسسة المالية الدولية (SFI)، التابعة للبنك الدولي لتمويل مساهمة الجهة في الخطين الثالث والرابع لترامواي الدارالبيضاء.

النقل الحضري والقروي

الأهداف : تجهيز مدينة الدار البيضاء بـ 80 كلم من شبكة النقل العمومي المتطور

  • إنجاز 3 خطوط للترامواي
  • انخفاض بنسبة 15% للغازات المسببة للاحتباس الحراري
  • إنجاز2 شبكات خاصة بالحافلات العالية الخدمة (L5 و BHNS) (L6)
  • إنشاء 15 موقف لركن السيارات و 160 محطة لركاب المسافرين

مساهمة الجهة 1.440.000.000 درهم

كلفة المشروع 16.000.000.000 درهم

برنامج مسالك للتنقل القروي

يندرج برنامج "مسالك" الطموح في إطار سعي مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات لفك العزلة عن المناطق القروية، وتعزيز إستراتيجيته في مجال النقل والتنقل، وتقريب الخدمات الأساسية من المواطنين، وتعزيز الجاذبية الترابية للجهة ودعم تنافسیتها .

ويسعى برنامج «مسالك"، إلى تأهيل وتجهيز حوالي 3000 كلم من الطرق الغير مصنفة، رافعة رئيسية لدعم سكان القرى، وعاملاً لتشجيع خلق فرص العمل لهؤلاء السكان وضمان المكافحة الفعالة للفقر، ومواكبة جهود الحد من الفوارق المجالية في العالم القروي.

النقل الحضري والقروي

بعد إنجاز الشطر الأول الذي هم حوالي 800 كلم, تسهر الجهة حاليا على إنجاز الشطر الثاني من برنامج مسالك، الذي يهم إنجاز 2023 كلم من المسالك القروية، باعتماد مالي يقدر بـ 1 مليار درهم. مع الإعتماد على تقنيات حديثة ترتكز على معالجة المواد لإنجاز مسالك صلبة ومقاومة. وتجدر الإشارة، إلى أنه تم تحديد المسالك بناء على الحاجيات ذات الأولوية للساكنة. بالتعاون مع المصالح التقنية للعمالات و الأقاليم. وذلك من خلال تجميع الدراسات، وتخصيص المسالك

كما تم إشراك سكان الدواوير لإنجاز المشاريع في أحسن الظروف، من ناحية التكلفة والمدة والتأثير على المناطق المعنية.

النقل الحضري والقروي

الأهداف : تسهيل التنقل في المناطق القروية ، فك عزلة المناطق القروية ودمج هذه المناطق في الديناميات الإقليمية بهدف تعزيز التنمية الاجتماعية و الاقتصادية

  • تأهيل المسارات الحالية وإنشاء مسارات جديدة لفك العزلة
  • تحسين ولوجية الدواوير في المناطق القروية
  • تهيئة 3000 كلم من الطرق القروية
  • تعزيز البنية التحتية والولوج إلى الخدمات الأساسية

كما يعتمد إنجاز هذا المشروع على طرق حديثة محافظة على البيئة تستعمل لأول مرة من خلال تثبيت المواد قصد تهيئة مسالك ذات جودة عالية تمكن من الحصول على مؤشرات متميزة تتمثل في :

  • مقاومة الماء من أجل ديمومة أكبر
  • عدم إصدار أي غبار يلوث المزروعات والجو
  • معايير صلبة تضاهي تلك المعمول بها في الطرق المصنفة

مساهمة الجهة الشطر الأول 300.000.000 درهم

مساهمة الجهة الشطر الثاني 1.000.000.000 درهم